كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية عن بدء ‫التسجيل للحج‬ من داخل السعودية وإتاحة باقات موسم حج 1445هـ/‏‏‏ 2024م، وأوضحت الوزارة أن التسجيل يكون عبر موقع الوزارة، أو تطبيق “‫نسك”‬ لضيوف الرحمن المتوفر على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لمن تنطبق عليه الشروط، على أن تكون الأفضلية للحجز لمن لم يسبق له الحج، وسيتاح لجميع المسجلين اختيار الباقات مع وسيلة النقل المتاحة والمناسبة لهم.‬‬‬‬

ونوّهت الوزارة بأن التعاقد على الخدمات المتعلقة بالحج وتقديمها يتم من خلال الشركات المُرخص لها بخدمة الحجاج من داخل المملكة والمدرجة في موقع الوزارة، على أن يكون التسجيل لأداء الحج من خلال الحاج نفسه، مع الحرص على عدم التعاقد مع أي حملات أو شركات غير مرخص لها من وزارة الحج والعمرة أو غير مدرجة ضمن موقع الوزارة.
باقات الحج وكشفت الوزارة أن أنواع الباقات المتاحة اشتملت على 4 باقات وهي باقة 1 وسعر الباقة من 4,099.75 ريال شاملة ضريبة القيمة المضافة، وتقدم خدمة للحاج ضمن النطاق الاقتصادي.

وباقة 2 وسعر الباقة من 8,092.55 ريال شاملة ضريبة القيمة المضافة وهي مخيمات الضيافة في مشعر منى.
بينما باقة 3 فسعر الباقة من 13,265.25 ريال شاملة ضريبة القيمة المضافة وهي الأبراج الستة في منى ومتميزة بموقعها قرب جسر الجمرات.
وباقة 4 وسعر الباقة من 10,366.10 ريال شاملة ضريبة القيمة المضافة، وهي مخيمات تم تطويرها لتقدم خدمة راقية وذات مستوى مريح للحاج.
وأشارت الوزارة إلى أن الحجز في باقات حجاج داخل المملكة من المواطنين والمقيمين هي إنشاء حجز للحاج الرئيس والمرافقين ومن ثم وصول رسالة نصية بفاتورة السداد، بالإضافة إلى سداد قيمة الحجز سدادًا كاملًا أو جزئيًّا ودفع قيمة الحجز خلال المهلة المتاحة وإصدار التصريح وأخيرًا طباعة التصريح عبر بوابة أبشر.

موسم استثنائي

وتعليقًا على هذا قال صاحب إحدى حملات الحج فيصل المير إن المملكة العربية السعودية الشقيقة تسعى دائمًا لإنجاح موسم الحج المبارك والظهور بأفضل شكل بإشراف مباشر من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان ال سعود، وتوفير كافة الاحتياجات الأمنية والصحية والشرعية واللوجستية الضرورية للحجاج والمعتمرين من القارات السبع عامة وبدول مجلس التعاون الخليجي خاصة وحجاج مملكة البحرين بوجه خاص ومتميز.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يكون موسم حج 1445 استثنائيًّا ومباركًا ومتميزًا ويفوق كل التوقعات.

وقال إن الإعداد المسبق لموسم الحج يضمن تقديم خدمات متميزة تليق بضيوف الرحمن من الناحية الصحية والأمنية والخدمية، وأضاف أن التحضيرات والتطوير في خدمات السكن والانتقال والتكنولوجيا للحجاج أسس لمستقبل آمن لحج هذا العام وما بعده، وأن المملكة العربية السعودية الشقيقة سعت دومًا لإنجاح موسم الحج وحماية ورعاية ضيوف الرحمن.
وأشار إلى الجهود المباركة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه لله ورعاه وولي عهده الكريم لخدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام، وتخليص إجراءاتهم للدخول وسهولة حركتهم في الأراضي المقدسة، سواء من الخدمات في المنافذ أو أثناء الدخول للأراضي المقدسة أو أثناء التوجه إلى السكن أو من خلال الخدمة الراقية في مخيمات عرفات ومزدلفة ومنى وخدمات التنقل بالقطارات العصرية المريحة والآمنة، وقال إن كل هذا الخير والنور والبركة إنما يمثل تسهيلاً وخدمةً وراحةً للحجاج بشكل عام وحجاج مملكة البحرين الحبيبة بشكل خاص.

وكذلك، أشاد بالدور الكبير التي تقوم به بعثة الحج البحرينية فقد جندت كل طاقاتها وكوادرها وإمكاناتها لتوفير سبل الراحة والسلامة وتحقيق الأمن والأمان لحجاج بيت الله الحرام، والعمل على تنظيم الحج ورعاية الحجاج وقاصدي الحرمين الشريفين وإنها سخرت كل طاقاتها للقيام بهذا الواجب الإسلامي العظيم.

كتبه حسن عدوان | صحيفة البلاد | الجمعة 16 فبراير 2024م
https://www.albiladpress.com/news/2024/5604/finance/850085.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *